أخر الاخبار

🏕️ كي لا ننسى ... قرية اجزم المهجرة



📙 سبب التسمية: مصطلح كنعانيّ، من كلمة اكزيب "أي السيل" وادمج ( زي ) من كلمة إكزيب بحرف ( ز ) حسب اللهجات المحليّة فاصبحت "إكزم"، وحلّت تعاقبا إجزم.

🏕️ الموقع الجغرافي: جنوب مدينة حيفا على بعد 28كم وبارتفاع 100 م عن مستوى سطح البحر.

🏕️ عدد السكان: بلغ عدد سكان القرية عام 1948م 3445 نسمة.

🏕️ مساحة القرية: بلغت مساحتها المبنيّة 91 دونم من مجمل مساحة أراضيها البالغة 46905 دونم.

👨‍🔧 مهنة أهل القرية: اعتمد اقتصاد إجزم على الزّراعة وتربية الماشية والدواجن بالدرجة الأولى, كما امتهن أبناء إجزم عدداً من الأعمال الصناعيّة في ميناء ومصفاة وبعض مصانع حيفا، والوظائف الحكومية كالإفتاء والقضاء والخطابة والتّدريس وغيرها.

🏕️ آثار القديمة في القرية: شُيّدَتْ منازل قرية إجزم المعاصرة فوق بقايا موقع أثري كنعاني قديم يحتوي على بقايا أثريّة عدّة، وتجاورها خربتان قديمتان هما: خربة كبارة شمالاً، وخربة الماقورة في الجنوب الشرقي.

💣 إبان النكبة: تم احتلال القرية من خلال هجوم ارهابي يوم 27 تموز/ يوليو 1948 حيث تم قصف القرية بالطيران الحربي والمدفعياّت، قاوم أبناء القرية إلى أن نفذت ذخائرهم وسقط ما يقارب 130 شهيداً من أبناء القرية، فدخلت قوة من جنود ألوية "غولاني، كرملي، إسكندروني"، واحتلت القرية وشرّدت سكّانها، ودمّرت بعض منازلها..

🏕️ القرية اليوم: أقام العدو الصهيوني على أراضي إجزم مستوطنة "كيرم مهرال" عام 1949 أمّا بعض الأبنية العربيّة، مثل: ديوان مسعود الماضي المكوّن من طابقين تم تحويله إلى متحف، مدرسة البنين حُوِّلَتْ إلى كنيس يهودي، والمقهى إلى مكتب للبريد، والمقبرة إلى حديقة عامة. أمّا المناطق الجبليّة في القرية باتت منتزهات، فيما يستغل "الصهاينة" السّهل المجاور للقرية في أعمال الزّراعة

💪 عائدون يا قرية اجزم
للمزيد من التفاصيل: https://youtu.be/t8nDIGvLLQI
🔰 دائرة اللاجئين واللجان الشعبية
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-